" دور الجامعات والکليات السعودية الأهلية في نشر الفکر المعتدل لدى طلابها " دراسة تطبيقية على کليات عنيزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط التربوي وعميد کلية الدراسات الإنسانية والإدارية بکليات عنيزة بالقصيم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص: 

  يتناول البحث الحالي الدور الذى يجب أن تتبناه الجامعات والکليات السعودية الأهلية لنشر الفکر المعتدل لدى طلابها ، وتبلورت مشکلة البحث من خلال دراسة استطلاعية للواقع ، وتوصيات لدراسات سابقة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في وصف المشکلة وأسبابها، ووصف الواقع الذى يستدعي وضع الحلول والمقترحات من واقع الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية ، واعتمد البحث على استبيان تضمن ملامح ومؤشرات الفکر المعتدل لدى الطلبة ، کذلک الوسائل والآليات التي يجب أن تفعلها  الجامعات الأهلية في هذا الصدد ، وتم تقنينه والتحقق من موضوعيته وصلاحيته للتطبيق ، وطبقت أداة الدراسة على عينة من طلاب کلية الدراسات الانسانية والادارية بکليات عنيزة في العام الدراسي 2019، للتحقق من مدى مناسبة الوسائل المقترحة في نشر الفکر المعتدل لدى الطلبة بلغت (400) طالب .  وتوصلت نتائج البحث إلى حصول الأسس من 1-18 على درجة أهمية عالية من وجهة نظر أفراد الدراسة ومن أبرزها : أنشطة التعبير الکتابي و استقطاب الطلبة ذوي الفکر المعتدل وإبراز مکانة المملکة وايجابيات المجتمع في المحاضرات , کما حصل کل من الأساسين 19 , 20 على درجة أهمية متوسطة , وتوصلت الدراسة إلى أهم وسائل نشر الفکر المعتدل ومنها : الوسائط التکنولوجية التفاعلية کوسائط أساسية لنقل المعرفة وتدعيم الاتجاه الإيجابي ووجود رکائز هامة لطرح التصور ومنها المناهج والمقررات والوسائل وأعضاء هيئة التدريس ، و ختم البحث بتقديم تصور مقترح لنشر الفکر المعتدل في الجامعات والکليات الأهلية السعودية .
 

الكلمات الرئيسية