التحديات والصعوبات التي تواجه أطفال التوحد في برامج الدمج في المدارس العامة من وجهة نظر المعلمين، المشرفين، قائدي المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية جامعة نجران بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تعرف التحديات والصعوبات التي تواجه أطفال التوحد في برامج الدمج في المدارس العامة من وجهة نظر المعلمين، المشرفين، قائدي المدارس.ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة على تساؤلاتها ، تکونت عينة الدراسة من(70)  فردا، منها (37) معلما ومعلمة توحد، (12) قائد مدرسة، (21) مشرف تربوي توحد.کما تکونت أداة الدراسة من استبانة مکونة من محورين رئيسين، الأول البيانات الشخصية العامة، والثاني يتعلق محاور الاستبانة، حيث تکونت الاستبانة من ستة محاور، يندرج تحت کل منها عبارات فرعية.وأظهرت النتائج، حصول جميع عبارات المحاور الستة على مستوى تحديات متوسط، کما أظهرت النتائج وجود فروق ظاهرية في متغير الوظيفة، و بتحليل التباين اتضح وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى التحديات والصعوبات في برامج عملية الدمج تبعا لمتغيرات الوظيفة، حيث بلغت قيمة "ف"(417,).کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس (ذکور- اناث)، حيث بلغت قيمة"ت"(*23.849) لصالح الذکور.کما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ظاهرية لمتغير الدرجة العلمية ، حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في التعرف على التحديات والصعوبات في برامج عملية الدمج تبعا لمتغير الدرجة العلمية، حيث بلغت قيمة "ف"(.26). وأظهرت النتائج وجود فروق ظاهرة في متغير الخبرة، حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في التعرف على التحديات والصعوبات في برامج عملية الدمج تبعا لمتغير الدرجة سنوات الخبرة، حيث بلغت قيمة "ف"(.170).
 

الكلمات الرئيسية