هدف البحث إلى التعرف على قيم المواطنة الرقمية التي يجب توافرها في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافه، وتوصل البحث إلى أهمية برامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى الذي تم اعتماده في عام 2018 م، حيث تتضمن برامج الإعداد أربع سنوات دراسية بواقع ثمان مستويات. تهدف لإکساب المعلمة، مهارات الطفولة المبکرة، کالمهارات العلمية، واللغوية، مهارات الرياضة والتربية الإسلامية، مهارات التعامل مع اللغات کاللغة العربية، مهارات التعلم الأکاديمي والتعامل داخل البيئة الصفية، مهارات ومبادئ التنشئة الاجتماعية، والتعامل مع مشکلات الطفل. مهارات التواصل مع الطفل وذويه، قواعد القاءات للغة الإنجليزية، تدريب فعال وميداني لبلورة الأفکار المتعلمة نظرياً، والقيام بالعمل على ترجمتها لأفعال داخل البيئة الصفية، الأمر الذي يکون ثراء کبير لبرنامج الإعداد واحتوائه على جوانب کبيرة تدعم قيم المواطنة، وتوصى الدراسة بضرورة تدعيم مفهوم قيم المواطنة الرقمية لدى معلمات الطفولة، والتأکيد على أهمية الوعي بقيم المواطنة الرقمية لمواجهة التطور التقني، ومواجهة أخطار العصر الرقمي.
الطويرقي, أ/ ترکية حمود حامد. (2021). قيم المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132(132), 227-244. doi: 10.21608/saep.2021.160598
MLA
أ/ ترکية حمود حامد الطويرقي. "قيم المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132, 132, 2021, 227-244. doi: 10.21608/saep.2021.160598
HARVARD
الطويرقي, أ/ ترکية حمود حامد. (2021). 'قيم المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132(132), pp. 227-244. doi: 10.21608/saep.2021.160598
VANCOUVER
الطويرقي, أ/ ترکية حمود حامد. قيم المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 132(132): 227-244. doi: 10.21608/saep.2021.160598