تصور مقترح لتحسين واقع ممارسة مشرفي اللغة العربية للإشراف العيادي بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إدارة تربوية من جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه البحث إلى تعرف واقع ممارسة مشرفي اللغة العربية للإشراف العيادي بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، والاستبانة أداة لجمع المعلومات البحثية ، وتکونت الاستبانة من (56) عبارة للمعلمين تصف ممارسة مشرفي اللغة العربية لمراحل الإشراف العيادي ، و(18) عبارة لمشرفي اللغة العربية تصف الصعوبات التي يواجهها المشرف التربوي أثناء ممارسة الإشراف العيادي .وتم تطبيق البحث الميدانية على أفراد البحث البالغ عددهم (100) معلم ، و(9) مشرفين تربويين ، وحصل الباحث على عائد من الاستبانات الکلية بلغ عددها ( 99) استبانة للمعلمين ، وکامل استبانات المشرفين والتي عددها (9) استبانات .وطبقت هذه البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438-1439هـ ، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (spss) ، وأسفرت البحث عن النتائج التالية :أن درجة ممارسة مشرفي اللغة العربية لمرحلة التخطيط للزيارة الصفية منخفضة بمتوسط (2.42من4.00) .أن درجة ممارسة مشرفي اللغة العربية لمرحلة الملاحظة أثناء الزيارة الصفية منخفضة بمتوسط(2.48 من 4،00) . أن درجة ممارسة مشرفي اللغة العربية لمرحلة التقويم بعد الزيارة الصفية منخفضة بمتوسط(2.39من 4،00 ). أن أفراد عينة البحث موافقون بدرجة متوسطة على الصعوبات التي يواجهها مشرفو اللغة العربية أثناء ممارسة الإشراف العيادي بمتوسط (2.39 من 4،00) .
 

الكلمات الرئيسية