واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية أثناء أزمة کورونا في مدارس التعليم العام الحکومية للبنات بمحافظة خميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي من جامعة الملک خالد بأبها .. معلمة بوزارة التعليم. بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى معرفة واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية ومعوقات ومقترحات تطبيقها أثناء أزمة کورونا في مدارس التعليم العام بمحافظة خميس مشيط، وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وقد تکونت عينة البحث من ( 178 ) قائدة، وأظهرت النتائج: حصول تطبيق الإدارة الإلکترونية على متوسط عام ( 3.57 من 5 ) بمستوى تطبيق ( کبير) وحصل محور المعوقات على متوسط عام ( 4.53 من 5 ) ودرجة موافقة ( کبيرة جدًا) وفي مقدمتها: کثرة الأعباء الإدارية الملقاة على عاتق قائدات المدارس، وخوف الموظفات من تعدد مهامهن عند تطبيق الإدارة الإلکترونية، وضعف الاهتمام بتدريب قائدات المدارس على برامج الإدارة الإلکترونية. وحصل محور المقترحات على متوسط عام ( 4.84 من 5 ) ودرجة موافقة ( کبير جدًا) وفي مقدمتها: تطوير قدرات الکادر الإداري باستمرار لمواکبة تطور التقنية، وتأسيس بنية تحتية في کافة قطاعات وزارة التعليم للترکيز على المدارس تقنيًا. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات قائدات المدارس في معوقات الإدارة الإلکترونية ومقترحات تطويرها، بينما يتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات القائدات في مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية، وأن هناک فروق دالة إحصائياً بين مجموعة القائدات الحاصلات على دورة إلى (10) دورات تدريبية، والحاصلات على (11) إلى (20) دورة تدريبية، والحاصلات على أکثر من (20) دورة تدريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تأسيس بنية تحتية في کافة قطاعات وزارة التعليم للترکيز على المدارس تقنيًا، والعمل على رفع کفاءة قائدات المدارس وإدارياتها على مهارات الإدارة الإلکترونية.
 

الكلمات الرئيسية