مدى تقبّل أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام الحکومية بدولة الکويت لبرمجيّات الإنفوجرافيکس: دراسة وصفية مسحية استکشافية شبه تجريبية باستخدام نموذج قبول تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICTAM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الکويت

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى تبيان مدى تقبّل أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام الحکومية بدولة الکويت للبرمجيات التطبيقية المتخصّصة بالإنفوجرافيکس؛ والکشف عن أثر بعض المتغيّرات المستقلة على مستوى درجة القبول. تبنّت الدراسة المنهج البحثي الکمّي الوصفي المسحي الاستکشافي شبه التجريبي  واستخدمت -بالتحديد- نموذج قبول تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات (Information and Communication Technology Acceptance Model [ICTAM]) لتحقيق أهدافها المبتغاة. وتکوّنت عيّنة الدراسة من 138 مشارکًا، حيث تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020 من مدارس قطاع التعليم العام الحکومي فقط، ومن المناطق التعليمية الست التابعة لوزارة التربية بدولة الکويت. کشفت النتائج بشکل عام أنّ درجة قبول أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام الحکومية بدولة الکويت للبرمجيّات التطبيقية المتخصّصة بالإنفوجرافيکس "مرتفعة" (م = 3.90، ن.م = 0.63)؛ وبالرُغم من وجود فروق دالة إحصائيًا بين المشارکين يجدر ذکرها في بعض المتغيّرات المستقلة کالمؤهل العلمي ومستوى الـ ICT، إلاّ أنّ التحليل المرجّح لتقديرات عيّنة الدراسة يدل على أنّ هناک توافقًا کبيرًا جدًا بينهم، وذلک في مستوى درجة قبولهم لبرمجيّات الإنفوجرافيکس التطبيقية.
 

الكلمات الرئيسية