استهدفت الدراسة الحالية تحديد معايير الاتصال اللغوي التي يجب توفرها في کتاب اللغة العربية (موضع البحث)، ثم تحليل محتوى الکتاب في ضوء تلک المعايير، وقد حددت هذه المعايير من خلال استبيان عُرض على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها. واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الکتاب (موضع البحث) في ضوء المعايير التي ينبغي أن تتوافر في ذلک الکتاب. وقد تم تحليل الکتاب من قبل الباحث، وتم استخراج معامل الثبات بين التحليلين باستخدام معادلة هولستي، وتم تحليل المحتوى باستخدام التکرارات والنسب المئوية. وأظهرت نتائج الدراسة أن کتاب اللغة العربية للناطقين بغيرها يفتقر إلى معايير الاتصال اللغوي، حيث توفرت بنود هذه المعايير في الکتاب (موضع البحث) بنسبة (29,4%).ثم قدمت الدراسة في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
العمري, أ. ماجد بن صالح. (2021). دراسة تحليلية لکتاب اللغة العربية بمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات الاتصال اللغوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132(132), 375-418. doi: 10.21608/saep.2021.160604
MLA
أ. ماجد بن صالح العمري. "دراسة تحليلية لکتاب اللغة العربية بمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات الاتصال اللغوي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132, 132, 2021, 375-418. doi: 10.21608/saep.2021.160604
HARVARD
العمري, أ. ماجد بن صالح. (2021). 'دراسة تحليلية لکتاب اللغة العربية بمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات الاتصال اللغوي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132(132), pp. 375-418. doi: 10.21608/saep.2021.160604
VANCOUVER
العمري, أ. ماجد بن صالح. دراسة تحليلية لکتاب اللغة العربية بمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات الاتصال اللغوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 132(132): 375-418. doi: 10.21608/saep.2021.160604