التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية) بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي وکلاً من المهارات الإجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ المرحلة الإعدادية , والتي تکونت من (150) تلميذ وتلميذة من تلاميذ من مدارس إعدادية مختلفة بطريقة عشوائية .   وللإجابة على أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه تم إعداد أدوات البحث من قبل الباحثة وهي (مقياس للتنمر المدرسي – مقياس المهارات الاجتماعية )، وتم استخدام مقياس تقدير الذات  لروزنبرج (Rosenberg  ), وقد تم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث قبل استخدامها .  وأظهرت النتائج  أن مستوى التنمر لدى تلاميذ العينة کان منخفض مع وجود فروق دالة احصائية بين الجنسين لصالح الذکور، ومستوى المهارات الاجتماعية کان متوسط مع عدم وجود فروق دالة احصائية بين الجنسين کما أظهرت ارتفاع مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ مع عدم وجود فروق دالة بين الجنسين, وقد اظهرت النتائج أيضاً وجودعلاقة ارتباطية عکسية بين مستوى التنمر ومستوى کل من المهارات الاجتماعية وتقدير الذات وأشارت إلى إمکانية التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال مستوى المهارات الاجتماعية, وقد أوصى البحث بضرورة تکاتف کل فئات المجتمع للحد من هذه الظاهرة وعلاجها والتأکيد على غرس القيم والأخلاقيات وثقافة الحوار بين التلاميذ وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لکل أطراف التنمر.
الکلمات المفتاحية: التنمر المدرسي- المهارات الاجتماعية- تقدير الذات.

الكلمات الرئيسية