الإسهام النسبي للوظائف التنفيذية في الفهم الانفعالي والمهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:     

هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي للوظائف التنفيذية في الفهم الإنفعالي والمهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، والکشف عن أکثر وظيفة تنفيذية (الکف، بقاء الانتباه، الذاکرة العاملة، المرونة المعرفية) إسهامًا في الفهم الإنفعالي والمهارات قبل الأکاديمية، کما هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الوظائف التنفيذية والفهم الانفعالي والمهارات قبل الأکاديمية لدى العينة التي تکونت من (70) طفلًا وطفلة، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (68) شهرًا، وتم استخدام المنهج الوصفي، وشملت الأدوات مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس الفهم الانفعالي، واختبار المهارات قبل الأکاديمية، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى فوق المتوسط من الوظائف التنفيذية، ومستوى متوسط من الفهم الانفعالي، ومستوى فوق المتوسط من المهارات قبل الأکاديمية لدى العينة، کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالفهم الانفعالي من خلال الوظائف التنفيذية، وجاءت المرونة المعرفية والذاکرة العاملة کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بالوعي الانفعالي، بينما جاء بقاء الانتباه کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بتحليل الانفعالات، وبالنسبة للدرجة الکلية للفهم الانفعالي جاءت المرونة المعرفية وبقاء الانتباه کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بها، کما أشارت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالمهارات قبل الأکاديمية من خلال الوظائف التنفيذية، وجاءت الذاکرة العاملة کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بالمهارات قبل الأکاديمية للقراءة والرياضيات، بينما جاءت المرونة المعرفية کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بالمهارات قبل الأکاديمية للکتابة، وبالنسبة للدرجة الکلية للمهارات قبل الأکاديمية جاءت الذاکرة العاملة والمرونة المعرفية کأکثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بها، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات لبحوث مرتبطة بالمتغيرات المدروسة وبمرحلة ما قبل المدرسة.
الکلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية- الفهم الإنفعالي -المهارات قبل الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية