برنامج مقترح قائم على التدريس التأملي لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة للطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلي تنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة للطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإتباع التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في القياسين القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة، وتم اختيار مجموعة الدراسة من بين طالبات الفرقة الثالثة (الطالبة المعلمة) عددهم (30)، وقد تمثلت أدوات الدراسة في اختبار الأداء المعرفي للأداء التدريسي، وبطاقة ملاحظة المکون التطبيقي للأداء التدريسي، مقياس الإتجاه نحو التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها : إن إستخدام التدريس التأملي ساهم في تنمية الإداء التدريسي للطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بمکونيه(المکون المعرفي ، والتطبيقي)للتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ، کما ساهم البرنامج المقترح في تنمية إتجاهاتها نحو التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إعداد الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية، وکليات الاقتصاد المنزلي " القسم التربوي" الحالية بما يتمشي مع متطلبات المستقبل، والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، والاستفادة من الاتجاهات التربوية الحديثة في مجال التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة وذلک بالإعتماد على الاستراتيجيات، والنماذج التدريسية الحديثة التي تؤکد على الدور الايجابي للمتعلم أثناء تدريس الاقتصاد المنزلي سواءً للعاديين أو لذوي الاحتياجات الخاصة ، وتبنى برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلي لأساليب تقويم متنوعة ترکز على أداء الطالبة المعلمة في ضوء معايير الأداء التدريسي .
الکلمات المفتاحية: التدريس التأملي – الأداء التدريسي – الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي – الإتجاه نحو تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية