العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس وعلاقتها بتعزيز ثقافة الإنجاز من وجهة نظر المعلمين في محافظة صحار بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية والدراسات الإنسانية کلية العلوم والاداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة تعرف العلاقة بين العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس وتعزيز ثقافة الإنجاز للمعلمين قي محافظة صحار بسلطنة عمان. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مکونة (54) فقرة موزعة على خمسة مجالات رئيسة، وبعد التحقق من صدقها، وثباتها، تم تطبيقها على ( 68) مدير مدرسة معلم أول وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبارT-Test، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها ان درجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة صحار بسلطنة عمان متوسطة،  کذلک اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 05‚0) لدرجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة صحار بسلطنة عمان تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي ، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة، واظهرت نتائج الدراسة ايضاً ان دور مديري المدارس في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى المعلمين في ولاية صحار بسلطنة عمان متوسطة، عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في ولاية صحار بسلطنة عمان وتعزيز ثقافة الإنجاز للمعلمين في بعدي العدالة الاجرائية والعدالة التقييمية،  وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات، من ابرزها:  مراجعة الالية التي تطبق بها الاجراءات الادارية من قبل مديري المدارس بما يحقق العدالة بين المعلمين، فتح المجال امام المعلمين لتقديم اقتراحاتهم وابداء ملاحظاتهم حول ما يتخذ من قرارات واجراءات ادارية، وضرورة اشراک المعلمين في اتخاذ القرارات الوظيفية المتعلقة بهم مع تبرير تلک القرارات من قبل مديريهم، وضرورة  اسهام مدير المدرسة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى المعلمين عبر ترشيخ مبدأ العدل، واشاعة العلاقات الإنسانية.
الکلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، ثقافة الإنجاز.

الكلمات الرئيسية