الذکاء الانفعالي والمهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الإعاقة العقلية وخبير الجودة بالإدارة المرکزية للتخطيط والجودة

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذکاء الانفعالي والمهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، معرفة أثر الاختلاف في الجنس على الذکاء الانفعالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، معرفة أثر الاختلاف في الجنس على المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تصميم أدوات لقياس متغيرات الدراسة، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (35) الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؛ وذلک لتقنين أدوات الدراسة وتم استبعاد هذه العينة من عينة الدراسة الأساسية. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (44) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وقد اعتمدت الباحثة على مقياسي الذکاء الانفعالي (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الاستقلالية (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن أنه: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الذکاء الانفعالي والمهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الانفعالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجع إلى الجنس (ذکور- إناث)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجع إلى الجنس (ذکور- إناث).
الکلمات الدالة: الذکاء الانفعالي، المهارات الاستقلالية، الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية