رؤية مقترحة لمواجهة بعض صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم أصول التربية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الکشف عن أهم صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر، والوقوف على مدى اختلاف تلک الصعوبات باختلاف متغيرات : نوع عضو هيئة التدريس، ودرجته العلمية، وتخصصه، ومکان حصوله على درجة الدکتوراه، ووضع رؤية مقترحة لمواجهة صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، مستعينة بالاستبانة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وقد اشتملت الاستبانة على (62)عبارة، وطبقت على عينة قوامها (382) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى تأثير الصعوبات الواردة بالاستبانة في تأخر ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية؛ حيث جاء مستوى التوفر لإجمالي عبارات الاستبانة کبيراً، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في تأثرهم بالصعوبات الخاصة بتأخر ترقيتهم وذلک بالنسبة لمجموع الاستبانة ومحاورها المختلفة، تبعاً لمتغيرات : النوع، والدرجة العلمية، ومکان الحصول على درجة الدکتوراه، وأن هذه الفروق في اتجاه فئة الذکور، والمدرسين، والحاصلين على الدکتوراه من داخل مصر. بينما لم توجد فروق دالة احصائياً بين استجاباتهم حسب متغير التخصص. وقامت الدراسة بوضع رؤية مقترحة لمواجهة صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وبينت هذه الرؤية المقترحة على مجموعة من الآليات أهمها : تخفيف المهام والأعباء الإدارية الملقاة على عاتق الباحثين من أعضاء هيئة التدريس، وقيام الجامعة بتوفير وحدات ذات الطابع الخاص لتسويق الإنتاج العلمي التربوي لأعضاء هيئة التدريس.  

المستخلص :

هدفت الدراسة الکشف عن أهم صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر، والوقوف على مدى اختلاف تلک الصعوبات باختلاف متغيرات : نوع عضو هيئة التدريس، ودرجته العلمية، وتخصصه، ومکان حصوله على درجة الدکتوراه، ووضع رؤية مقترحة لمواجهة صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، مستعينة بالاستبانة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وقد اشتملت الاستبانة على (62)عبارة، وطبقت على عينة قوامها (382) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى تأثير الصعوبات الواردة بالاستبانة في تأخر ترقية أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية؛ حيث جاء مستوى التوفر لإجمالي عبارات الاستبانة کبيراً، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في تأثرهم بالصعوبات الخاصة بتأخر ترقيتهم وذلک بالنسبة لمجموع الاستبانة ومحاورها المختلفة، تبعاً لمتغيرات : النوع، والدرجة العلمية، ومکان الحصول على درجة الدکتوراه، وأن هذه الفروق في اتجاه فئة الذکور، والمدرسين، والحاصلين على الدکتوراه من داخل مصر. بينما لم توجد فروق دالة احصائياً بين استجاباتهم حسب متغير التخصص. وقامت الدراسة بوضع رؤية مقترحة لمواجهة صعوبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وبينت هذه الرؤية المقترحة على مجموعة من الآليات أهمها : تخفيف المهام والأعباء الإدارية الملقاة على عاتق الباحثين من أعضاء هيئة التدريس، وقيام الجامعة بتوفير وحدات ذات الطابع الخاص لتسويق الإنتاج العلمي التربوي لأعضاء هيئة التدريس.  
الکلمات المفتاحية :  رؤية مقترحة – مواجهة – صعوبات – ترقية – أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية