دراسة تقويمية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات سلوک حل المشکلة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة نجران بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى إجراء دراسة تقويمية لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات سلوک حل المشکلة بالمملکة العربية السعودية. ولتحقيق هدف البحث تکونت عينة البحث من محتوى منهج العلوم للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية. وتکونت أداة البحث من قائمة مقترحة بالمعايير اللازمة لإجراء عملية التقويم في ضوئها؛ حيث تکونت القائمة من أربعة محاور تصف مهارات سلوک حل المشکلة، تمثلت في: عمليات حل المشکلة، واستراتيجيات حل المشکلة، إضافة إلى توظيف مهارات سلوک حل المشکلة في حل مشکلات متصلة بالبيئة وبالحياة اليومية، والتنوع في المشکلات تلبية لمبدأ الفروق الفردية واهتمامات المتعلمين، حيث يندرج تحت کل محور مجموعة من المعايير الفرعية ذات العلاقة. وأظهرت النتائج تفاوت توافر المحاور الأربعة الرئيسية في محتوى منهج العلوم للصف الثالث المتوسط، حيث تراوحت نسبة التوافر بين(16,4%) و(33,8%)، وجاء المحور الرابع(تنوع المشکلات تلبية لمبدأ الفروق الفردية واهتمامات المتعلمين) في الترتيب الأول بنسبة توافر(33,8%)، بينما جاء المحور الثاني(عمليات سلوک حل المشکلة) في الترتيب الثاني بنسبة(31,9%)، وجاء المحور الثالث(توظيف مهارات سلوک حل المشکلة في حل المشکلات ذات العلاقة بالبيئة) في الترتيب الثالث بنسبة(17,9%)، بينما جاء محور(إستراتيجيات سلوک حل المشکلة ) في الترتيب الرابع والأخير، بنسبة(16,4%).  کما تم تصميم نموذج لتصور مقترح في أحد وحدات منهج العلوم للصف الثالث المتوسط (الکهرباء والمغناطيسية) فى ضوء معايير مهارات سلوک حل المشکلة، حيث تم تحديد الأهداف العامة للنموذج المقترح لوحدة الکهرباء والمغناطيسية، والأهداف المعرفية والنفس حرکية والوجدانية، کما تم عرض الدروس المنتمية للوحدة وفق مهارات سلوک حل المشکلة، وأنشطة تطبيقية متنوعة لکل مهارة من مهارات سلوک حل المشکلة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: تقويم محتوى منهج العلوم- المرحلة المتوسطة- مهارات سلوک حل المشکلة.

الكلمات الرئيسية