استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التخيلي لتنمية مهارات الإملاء لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرائق تعليم اللغة العربية المشارک جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التخيلي في تنمية مهارات الإملاء لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، و من أجل تحقيق هذا الهدف، قام الباحث باستخدام المنهجين الوصفي التحليلي و التصميم شبه التجريبي للمجموعتين المتکافئتين. و قد أعد الباحث قائمة بمهارات الإملاء المناسبة لعينة البحث، وأعد في ضوئها اختبارًا قياس المهارات الإملائية. وقام بتصميم الاستراتيجية المقترحة، وإعداد دليل المعلم الخاص بها. ثم قام الباحث باختيار عينة عشوائية قسمها إلى مجموعتين: الأولى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، والأخرى تجريبية تدرس بالاستراتيجية المقترحة. وقد قام الباحث بتطبيق اختبار مهارات الإملاء قبل و بعد التجربة على عينة البحث، و بعد المعالجات الإحصائية؛ توصل إلى عدة نتائج أهمها: فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم التخيلي في تنمية مهارات الإملاء. وأخيرًا قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: تضمين أدلة معلمي اللغة العربية للاستراتيجية المقترحة، سيما فيما يخص تدريس الإملاء والقراءة و التعبير الکتابي. 
الکلمات المفتاحية:  استراتيجية مقترحة – التعلم التخيلي – مهارات الإملاء.

الكلمات الرئيسية