وحدة مقترحة في مقرر طرق التدريس قائمة على مبادئ الإرجونوميکس في تحسين جودة الحياة وتنمية التفکير المستقبلي لمعلمي علم النفس قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة في مقرر طرق التدريس قائمة على مبادئ الإرجونوميکس في  تحسين جودة الحياة وتنمية التفکير المستقبلي لدى معلم علم  النفس قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، وللتحقق من ذلک تم تصميم الوحدة في ضوء مبادئ الأرجونوميکس ( هندسة العوامل البشرية) وبناء مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي، وتکونت مجموعتي البحث من(50) طالباً وطالبة، بواقع (25) طالباً وطالبة مجموعة تجريبية و(25) طالباً وطالبة مجموعة ضابطة، وقد تم بناء الوحدة المقترحة في ضوء مبادئ الارجونوميکس وتدريسها للمجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية