قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية، الجمهورية اليمنية

2 مرکز البحوث والتطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية، وقد قام الباحثان بإعداد قائمة تضمنت (60) مهارة فرعية موزعة على أربعة مجالات هي: مجال المهارات الشخصية وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة.  مجال المهارات الاجتماعية وعدد مهارته الفرعية (22) مهارة.  مجال المهارات الصحية والبيئة ، وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة. مجال المهارات التقنية واليدوية وعدد مهارته الفرعية (10) مهارات. وقد تم عرض القائمة على عينة الدراسة المکونة من (88) خبيراً وباحثاً في مجال المناهج الدراسية في التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى درجة موافقة عالية على قائمة المهارات الحياتية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ، وقد بلغت نسبتها(98.5%)، کما توصلت نتائجها أيضاً إلى أن وجهة نظر أکبر نسبة من أفراد عينة الدراسة(48%) التي ترى تضمين قائمة المهارات الحياتية في مقرر دراسي مستقل.
 

الكلمات الرئيسية