دراسة تحليلية لأهم الدراسات السابقة التي تمت حول فئة الطلبة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دکتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحليل البحوث والدراسات السابقة التي تناولت عدة مجالات لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم والمتعلقة بالطالب ذو الإعاقة العقلية والمنهج المستخدم لتدريسه، المعلم،  حيث اتبع البحث المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وتکونت عينته من (72) بحثاً، وبينت نتائج البحث أن أغلب البحوث السابقة رکزت على المنهج الوصفي التحليلي، کما أن أغلب أدوات البحث تمثلت في أداة الاستبانة، ومقياس الذکاء لبينية، کما رکز معظمها على البرامج التدريبية للمعاقين عقلياً،  وبينت بعض نتائج البحث ما يلي: وجود ندرة في استخدام استراتيجيات حديثة لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وقلة في استخدام أدوات البحث التي ترکز على استخدام المنهج النوعي، وبينت نتائج البحث أيضاً قلة الدراسات التي ترکز على تقييم واقع تعلم الطلبة ، وتقويم المناهج المستخدمة للطلبة المعاقين عقلياً، وندرة في الدراسات التي ترکز على الجانب التطبيقي عند تدريس الطلبة ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وقلة البحوث التي تعنى بتقييم معايير الأداء التدريسي لمعلمي ذوي الإعاقة العقلية، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات والخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة العقلية، وکذلک المنهج المستخدم لتدريسهم ، وکذلک توصيات ومقترحات خاصة بمعلم ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
 

الكلمات الرئيسية