أثر مدخل الطرائف الإلکترونية في تنمية القيم المتضمنة في مقرر اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير الطرائف الإلکترونية في تنمية القيم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تقوم الباحثة بإعداد اختبار مواقف؛ لتعرُف السلوک الإجرائي للقيمة، وهو مکون من عشرة مواقف، کما أعدت مقياسًا لتسجيل استجابات التلاميذ في کل موقف، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019م/2020م على مجموعة مکونة من(30) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: تنمية القيم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث کان هناک ضعف في القيم وذلک على مقياس القيم المعد لهذا الغرض، مع وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) لصالح المجموعة التجريبية، ويستدل من نتائج البحث تنمية القيم المتضمنة في مقرر اللغة العربية بعد تدريسها عن طريق الطرائف الإلکترونية، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بتدريب التلاميذ على القيم من خلال مدخل الطرائف الإلکترونية، هذا ويوصي البحث بتدريب المعلمين على استخدام مدخل الطرائف الإلکترونية في التدريس، حيث يمکن أن يسهم في تنمية القيم وبعض المهارات الأخرى لدى التلاميذ.
 

الكلمات الرئيسية