يهدف البحث الحالي إلى قياس واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم في مدارس الجبيل من وجهة نظر معلميهم وإيجاد الفروق في تحديد درجة التطبيق في ضوء عدة متغيرات، وقد بلغت عينة البحث (31) معلمًا ومعلمة من معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام، وقد قامت الباحثة بتطوير استبانة قام بإعدادها الباحث محمد علي الحسن (2009) بحيث تکون مناسبة لعينة البحث (معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم)، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للبحث. وتکونت الاستبانة من خمسة أبعاد (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية – التسهيلات الإدارية )، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: ارتفاع درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم بمدارس الجبيل بمتوسط (2.43)، و کانت مرتفعة في الأبعاد التالية: (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية)، فيما جاءت بدرجة متوسطة في بُعد (التسهيلات الإدارية) بمتوسط حسابي (2.33) وذلک من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس والمؤهل التعليمي والخبرة في تحديد درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في خدمات ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم.
الشهري, أ. بدور سعيد, & أحمد, د. عبير طوسون. (2021). واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133(133), 293-320. doi: 10.21608/saep.2021.169006
MLA
أ. بدور سعيد الشهري; د. عبير طوسون أحمد. "واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133, 133, 2021, 293-320. doi: 10.21608/saep.2021.169006
HARVARD
الشهري, أ. بدور سعيد, أحمد, د. عبير طوسون. (2021). 'واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133(133), pp. 293-320. doi: 10.21608/saep.2021.169006
VANCOUVER
الشهري, أ. بدور سعيد, أحمد, د. عبير طوسون. واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 133(133): 293-320. doi: 10.21608/saep.2021.169006