دراسة تحليلية لمناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء مبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث مناهج وطرق تدريس التعليم التجاري المرکز القومى للبحوث التربوية و التنمية

المستخلص

المستخلص:

أصبح التسويق من المجالات الحيوية التي تمثل احدى التحديات أمام المؤسسات الاقتصادية بمختلف أنواعها، وتتضح أهميته من خلال تأثيره في الحياة اليومية للأفراد ولعموم المجتمع، وبالإضافة الى کونه أحد المؤشرات التي من خلالها يمکن الحکم على المؤسسات بالنجاح أو الفشل، وعلى قدر أهمية التسويق تسجل في واقعنا اليومي ممارسات غير أخلاقية، تنعکس بشکل سلبى على صحة وأمن وسلامة المواطن، لذا بات من الضروري تحليل مناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء مبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، وذلک من خلال أداة التحليل والتي تضمنت المفاهيم  الرئيسة والفرعية المرتبطة بمبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، وتناولت الباحثة التحليل لکتب التسويق  للسنوات الثلاث (عينة التحليل)، وکانت نتائج التحليل ندرة التناول للمفاهيم المرتبطة بمبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، مما يتطلب اعادة النظر بضرورة تضمين هذه المفاهيم بمناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري کمتطلب حيوي لتلبية حاجات المجتمع.  
 

الكلمات الرئيسية