متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في تخصص أصول التربية کلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية جامعة دمياط ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لأصول التربية والتخطيط التربوي الأسبق بالمجلس الأعلى للجامعات

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للقيم الأخلاقية، الکشف عن طبيعة وأهداف التعليم الأساسي في مصر، تحديد أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الإلکتروني، تحديد متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني. استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:القيم الأخلاقية ضرورية لتحقيق التماسک والتجانس الاجتماعي لتحقيق النهضة الاجتماعية القوية. إن الأخلاق وما تحتويه من قيم فاضلة تُعد أساسًا للتقدم الروحي وللرقي والتحضر البشري، وهي تغير الإنسان إلى ما هو أفضل وأسمى. تهدف التربية الأخلاقية إلى إحداث تغيير في سلوک الفرد سواء کان ذلک بتعويده على الاستقامة منذ الصغر إلى أن تصبح سلوکاته منضبطة بحکم العادة لأن من شب على شيء شاب عليه. من أهم أسباب انتشار التنمر الإلکتروني: الألعاب الإلکترونية العنيفة، انتشار أفلام العنف، أفلام الکارتون العنيفة، الخلل التربوي في بعض الأسر، انتشار قنوات المصارعة، العنف الأسري والمجتمعي. من أهم متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني: وضع تشريعات وسياسات تهدف إلى تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب، توعية الطلاب بالطرق التي يمکن من خلالها مقاضاة المتنمر الکترونيًا، تدريب إدارة المدرسة والمعلمين على حل التعامل مع مشکلات الطلاب الإلکترونية، تنمية مهارة التفاعل الإيجابي عبر شبکات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية