هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات شبه التجريبية من خلال استخدام مجموعة تجريبية والتطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية، تکونت عينة البحث من (٣٠) معلم من معلمي التعليم العام بثلاث مراحل. تم تطبيق البحث في ثلاث مدارس (ابتدائي ومتوسط وثانوي) بالمملکة العربية السعودية، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث تزويد المعلمين بأدلة توضح کيفية بناء مجتمعات تعلم مهنية لتحسين ممارساتهم التدريسية، والاهتمام بالممارسات التدريسية في برامج التنمية المهنية للمعلمين.
عطيف, د. يحيى بن منصور حسن, & شراحيلي, أ. جابر بن عبد الله حسن. (2021). برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133(133), 403-430. doi: 10.21608/saep.2021.169017
MLA
د. يحيى بن منصور حسن عطيف; أ. جابر بن عبد الله حسن شراحيلي. "برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133, 133, 2021, 403-430. doi: 10.21608/saep.2021.169017
HARVARD
عطيف, د. يحيى بن منصور حسن, شراحيلي, أ. جابر بن عبد الله حسن. (2021). 'برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 133(133), pp. 403-430. doi: 10.21608/saep.2021.169017
VANCOUVER
عطيف, د. يحيى بن منصور حسن, شراحيلي, أ. جابر بن عبد الله حسن. برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 133(133): 403-430. doi: 10.21608/saep.2021.169017