القيم الأخلاقية والثقافية والنفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية : دراسة ميدانية منطقة الباحة أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة في الکشف عن القيم الأخلاقية والثقافية والنفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة الدراسة من إعداد الباحث، وقُسِّمتْ إلى ثلاثة محاور هي: (القيم الأخلاقية، القيم الثقافية، القيم النفسية). وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمستفيدين من برامج وأنشطة اللجان الأهلية الاجتماعية بمنطقة الباحة، وتمت الاستجابة بعَيِّنة قوامها (300) مستفيد وعضو من لجان التنمية الأهلية بمرکز برحرح بمنطقة الباحة ، وکشفت نتائج الدراسة  أن درجة الأهمية الکلية للقيم التربوية ککل جاءت بدرجة مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ (4.52) ، وانحراف معياري ( 0.280)، وجاء المجال الثالث " القيم النفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية " في المرتبة الأولى بنسبة توافر مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ (4.61)، وانحراف معياري (0.345)، وجاء المجال الثاني : " القيم الثقافية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية " في المرتبة الثانية بدرجة توافر مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ ( 4.55) وانحراف معياري ( 0.394(، وجاء المجال الأول : " القيم الأخلاقية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية "  في المرتبة الأخيرة بدرجة توافر مرتفعة ومتوسط حسابي ( 4.14) وانحراف معياري بلغ ( 0.250)، وبناء على تلک النتائج أوصى الباحث بالعمل على دعم اللجان الاجتماعية ماديا ومعنويا نظرا للدور الهام الذي تقوم به في خدمة سائر أفراد المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية