تحديات استخدام الفصول الافتراضية من وجهه نظر معلمي المهارات الموسيقية في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس کلية التربية جامعة السلطان قابوس مسقط سلطنة عُمان

المستخلص

المستخلص:

نادت المؤسسات التعليمية بمواکبة التغير العلمي والتکنولوجي وإيجاد بدائل لطرح فرص تعليم بشکل أکثر أتساعا، واتجهت معظم المؤسسات التعليمية الى الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة والتنوع في استخدامها وتوظيفها وتفعيلها وذلک لتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية لإخراج مخرجات مواکبة للعصر، ومن أهم البدائل "الواقع الافتراضي" وهو أبرز تقنيات الحاسب الآلي أسرعها تطوراً، ونظرا للظروف الراهنة التي يمر بها العالم في مواجهة فيروس کورونا, والاتجاه الى وجود بدائل وحلول مقترحة للتغلب عن عدم حضور الطلاب للمدارس ، والحد من التجمعات العددية للطلاب داخل مدارسهم، ودعوة الکثير من وزارات التربية والتعليم في العالم وخاصة العالم العربي "وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان" إلى استخدام المنصات التعليمية (الفصول الافتراضية) للتغلب على الجائحة واستمرارية العملية التعليمية، مما دعا الباحثة الى أهمية دراسة التحديات التنظيمية و الفنية والمادية لاستخدام الفصول الافتراضية في تدريس المهارات الموسيقية من وجه نظر معلمي المادة بسلطنة عُمان ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وکانت عينة البحث من معلمي المهارات الموسيقية بسلطنة عُمان ، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة بأن هنالک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مادة المهارات الموسيقية من وجهة المعلمين، تُعزى لمتغير الجنس، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مادة المهارات الموسيقية من وجهة المعلمين، تُعزى لمتغير النوع ( المؤهل الدراسي) ، إذ أن مستوى الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى (0,05=α)، في جميع المحاور والأداة ککل لصالح المؤهل الجامعي، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات أفراد العينة حول درجة استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مادة المهارات الموسيقية من وجهة المعلمين، تُعزى لمتغير النوع ( سنوات الخبرة)، ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة التأکيد على أهمية إلمام المعلم بالوثائق التنظيمية المعتمدة والتشريعات القانونية اللازمة والجزاءات القانونية لاستخدام الفصول الافتراضية ، الاهتمام بتطوير البيئة المدرسية للتوافق مع استخدام الفصول الافتراضية، وتوعية المعلمين بمفهوم الثقافة التکنولوجية وأهميتها في الوقت الراهن، وتوفير لبرامج المساعدة التفاعلية لتفعيل جميع بنود المادة، وتنفيذ برامج تدريبية (للمعلم / أولياء الأمور) بآليات التنفيذ والمتابعة للفصول الافتراضية.
 

الكلمات الرئيسية