تطوير دور مراکز مصادر التعلم بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ظل التعليم عن بعد: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور مراکز مصادر التعلم في التعليم عن بعد في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، من خلال: الکشف عن دور مراکز مصادر التعلم في دعم التعليم عن بعد، والکشف عن التحديات التي تعيق توظيف مراکز مصادر التعلم في دعم التعليم عن بعد، وبحث متطلبات توظيف مراکز مصادر التعلم في دعم التعليم عن بعد في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدب النظري المتعلق بمتغيرات الدراسة، کما تم استخدام المنهج النوعي باستخدام استبيان مفتوح، متضمنًا أسئلة الدراسة، تم من خلاله استقصاء أراء عينة قصدية من الخبراء من ذوي الخبرة في مجال مصادر التعلم، وبعض المعلمين وعددهم(٣٠) خبيرًا، وعن طريق التواصل الشخصي للتعمق في بعض التصورات، ومن ثم تم تحليل تلک البيانات باستخدام أدوات التحليل النوعي، وعلى ضوء نتائج التحليل للدراسة الميدانية والنظرية، قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير دور مراکز مصادر التعلم في التعليم عن بعد في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، وتوصي الدراسة بضرورة العمل على تنفيذ التصور المقترح والاستفادة من الجوانب الاساسية الواردة فيه، والاهتمام بالموارد المادية والبشرية کونها المحرک الأساسي لنجاح تجربة التعليم عن بعد.
 

الكلمات الرئيسية