تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدي مديري مراکز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

الملخص:

هدف البحث إلي التعرف علي کيفية تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدي مديري مراکز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي, واستخدمت الدارسة المنهج الوصفي, وصممت استبانة لقياس التحول الرقمي وأخري لقياس الجدارات الوظيفية التقنية. وتوصلت الدارسة إلي وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين کل من بعد التغيرات الهيکلية التنظيمية يليه بعد ابتکار القيمة المضافة المستجدة ثم بعد التوظيف الفوري للتقنيات التکنولوجية وکذلک بين الدرجة الکلية لقيادة التحول الرقمي والجدارات الوظيفية التقنية ککل لدي مديري مراکز القياس والتقويم بالجامعات المصرية ووجود ارتباط موجب ودال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين کل من بعد إدارة المشروعات والبعد المالي والجدارات الوظيفية التقنية ککل. وأوصي البحث برسم مجموعة من البدائل والسيناريوهات المستقبلية وتبني استراتيجيات متنوعة لتحقيق المشارکة والتعاون بشکل لامحدود  علي مستوي منظومة العمل بين المراکز والوحدات الفرعية بمختلف کليات الجامعة مما يسهم في التغلب علي قضايا التحکم بالعمليات والمعلومات والأنظمة وامتلاکها, وبناء جدارات ومهارات تقنية لدي مديري المراکز والوحدات يرکزون من خلالها علي الابتکار والتغيير جنباً إلي جنب مع الترکيز علي التکنولوجيات الجديدة مثل الذکاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وبرمجيات مستودعات وبنوک الأسئلة والاختبارات الإليکترونية, والتطوير المستمر لمجموعة الجدارات التقنية لتعظيم فعالية أدوار إدارة الموارد البشرية المختلفة بهذه المراکز, وتغطية الفجوة بين الجدارات الحالية للمديرين والجدارات المطلوبة للتحول الرقمي مع التغلب علي العوائق المالية التي تعرقل عمليات التحول الرقمي من حيث نقص الکفاءات والقدرات المتمکنة داخل المراکز والقادرة علي قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير.
 

الكلمات الرئيسية