استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم عن بعد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية باحث دکتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

المستخلص::

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم عن بعد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات التواصل اللغوي وبناء استبانة بغرض جمع البيانات من عينة الدراسة، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية قدرها (38) معلما من معلمي اللغة العربية العاملين ببث الدروس عبر تطبيق مايکروسوفت تيمز بمملکة البحرين، بنسبة معاينة قدرها (53.50%) من إجمالي حجم مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: جاءت درجة الممارسة لإجمالي مهارات التواصل اللغوي في مستوى (کثيرا)، بمتوسط حسابي (2.55)، وهو ما قد يرجع إلى تأثير استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز في التعلم عن بعد. يوجد تفاوت في درجة الممارسة مهارات التواصل اللغوي، حيث جاء بُعد مهارات الاستماع في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة (کثيرا) بمتوسط حسابي (2.68)، يليه بُعد مهارات القراءة في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة (کثيرا) بمتوسط حسابي (2.62)، يليه بُعد مهارات التحدث في المرتبة الثالثة بدرجة ممارسة (کثيرا) بمتوسط حسابي (2.57)، بينما يأتي بُعد مهارات الکتابة في المرتبة الأخيرة بدرجة ممارسة (أحيانا) بمتوسط حسابي (2.42). إن معامل الاختلاف لاستجابات عينة الدراسة على بعد مهارات الاستماع بلغت قيمته (23.13%)، في حين أن معامل الاختلاف لاستجابات عينة الدراسة على بُعد مهارات الکتابة بلغت قيمته (26.93%) وهو ما يشير إلى وجود اتفاق أکبر بين استجابات عينة الدراسة حول مهارات الاستماع، بينما يتزايد الاختلاف بين عينة الدراسة حول مهارات الکتابة وتشير هذه النتائج إلى الأثر الکبير لاستخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز في التعلم عن بعد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. على ضوء النتائج السابقة، يمکن تقديم التوصيات التالية:العمل على تصميم برامج لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى المتعلمين على اختلاف مراحلهم الدراسية باستخدام تطبيقات التعلم عن بعد؛ حتى يتمکن المتعلمون من الوعي الدقيق مهارات التواصل اللغوي وإتقان مهاراتها والإلمام بها.العمل على تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية لتتضمن التدريب على برامج وتطبيقات تکنولوجيا التعلم عن بعد ومهارات التواصل اللغوي تخطيطا وتنفيذا وتقويما.
 

الكلمات الرئيسية