الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية والعوامل المؤثرة فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في تخصص أصول التربية کلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ بکلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص:

تعد الإنتاجية العلمية من المؤشرات الأساسية المرتبطة بالحکم على مدى کفاءة وتميز عضو هيئة التدريس ومدي مساهمته في قضايا المجتمع؛ وکذا الحکم على تميز وکفاءة الجامعة نفسها، لذا جاءت هذه الدراسة لتجيب عن تساؤل ما العوامل التي لها تأثير على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية، وهدفت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات التغلب على المعوقات التي تواجه الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية من خلال التعرف على مفهوم الإنتاجية العلمية والعوامل المؤثرة فيها والوقوف على معوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأوصت بتنوع المکافآت التي يحصل عليها عضو هيئة التدريس حتى تکون ذات منفعة وجاذبية لأکبر عدد من أعضاء هيئة التدريس، وتحثهم على القيام بأنشطة علمية متنوعة ومتميزة، و تمکين أعضاء هيئة التدريس من حضور المؤتمرات العلمية سواء الداخلية أو الخارجية مع تعديل اللوائح المنظمة لمواعيد وبدلات السفر الممنوحة لأعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات العلمية الخارجية ببحوث متميزة.
 

الكلمات الرئيسية