واقع الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية والتربوية کلية التربية جامعة إب باليمن

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة بشکل عام إلى معرفة مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة ذوي الإعاقة (بصريًّا، سمعيًّا، حرکيًّا) في الجمهورية اليمنية، وطبيعة الفروق في الخدمات الإرشادية تبعًا لمتغيري: (نوع الخدمة، نوع الإعاقة)، وقد تکونت عينة الدراسة من (382) معاقًا (بصريًّا، وسمعيًّا، وحرکيًّا)؛ الملتحقين بمدارس، ومراکز التربية الخاصة في محافظات: (صنعاء، إب، عدن)، وقد قام الباحث ببناء استبانة تضمنت (112) عبارة، وأسفرت الدراسة إلى أنَّ الخدمات الإرشادية (الانفعالية، الصحية، الاقتصادية، الترويحية، المهنية، والدينية)، تتوافر بدرجة بسيطة، بينما الخدمات (الاجتماعية، والتربوية)، تتوافر بدرجة ضعيفة، مع وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الخدمات الإرشادية (التربوية، الدينية)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على الخدمات الإرشادية (الانفعالية، الاجتماعية، الصحية، الاقتصادية، الترويحية، المهنية، الدينية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال خدمات الإرشاد (التربوي) بين أفراد العينة، ولصالح الإعاقة البصرية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال خدمات الإرشاد (الديني) بين أفراد العينة، ولصالح الإعاقة الحرکية.
 

الكلمات الرئيسية