الهيمنة الدماغية وعلاقتها بالتفضيل المهني لدى الموهوبين بمدارس رعاية الموهوبين بمدينة جدة لعام (2021م-1442هـ) "دراسة تطبيقية باستخدام المنهج الوصفي المقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في علم نفس الموهبة والإبداع بقسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 الأستاذ علم النفس التربوي المشارک بقسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة للتعرف على أثر أنماط الهيمنة الدماغية على الميول المهنية. وظهرت مشکلة الدراسة عند ممارسة الموهوب لمهن قد لا تدعم موهبته. وتستنزفه کثروة بشرية لأنه يملک العديد من القدرات التي تؤهله لأغلب الوظائف التي لا تناسبه ولا تصل به للرضا الوظيفي، حيث أشارت الدراسات إلى أن معرفة آلية عمل الدماغ تؤثر إيجابًا في اختيار الفرد لمهنته. ونظرًا لندرة الدراسات العربية التي دَرست ذلک، تکونت عينة الدراسة من (327) طالبًا وطالبة من الموهوبين بمدينة جدة، من المرحلتين المتوسطة والثانوية. قد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ومقياس الميول المهنية لـ(هولاند-RIASEC) المقنن من قِبل غسان الصديقي لعام2013م، ومقياس الهيمنة الدماغية، لـ(Torrance) المقنن من قِبل الاء حمودة لعام 2015م. وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهيمنة الدماغية والميول المهنية لدى الطلبة الموهوبين بجدة، مما يعني أن معرفة نمط الدماغ قد تخفض من نسبة الوقوع في خطأ الاختيار المهني. وجود فروق دالة إحصائيًا في النمط السائد للهيمنة الدماغية لصالح النمط الأيسر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة على مقياس الميول المهنية وفقًا لمتغير (النوع) حيث إن النمط السائد لدى الذکور هو النمط العقلي (I)، بينما يعد النمط الاجتماعي (S) نمطًا سائدًا لدى الإناث. والميل الأکثر شيوعًا لدى الموهوبين هو النمط العقلي (I).
 

الكلمات الرئيسية