العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالاتجاهات نحو العمل الحرفي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي من جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس التربوي المشارک

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والاتجاهات نحو العمل الحرفي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في الاتجاهات نحو العمل الحرفي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة البحث (318) طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في مدينة ينبع البحر بواقع (162) من الذکور و (156) من الإناث، وترواحت أعمارهم بين (16-22) عاماً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد طبق الباحث على العينة مقياس الاتجاهات نحو العمل الحرفي لعزيزة لنجاوي (1990م)، ومقياس العوامل الکبرى للشخصية لکوستا وماکري(1992م) تعريب عبدالله الرويتع (2007م) ، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة عکسية دالة إحصائياً بين بعد العصابية من أبعاد مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية والاتجاهات نحو العمل الحرفي، وعلاقة طردية دالة إحصائياً بين بعد التفاني ومقياس الاتجاهات نحو العمل الحرفي، کما توصلت لوجود فروق دالة إحصائياً في بعدي العصابية والانفتاح على الخبرة من أبعاد مقياس العوامل الکبرى للشخصية لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق دالة في بقية العوامل، کما توصلت لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في مقياس الاتجاه نحو العمل الحرفي، وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات المستخلصة من نتائج البحث منها الترکيز على الطلاب الذين لديهم اتجاهات نحو الأعمال الحرفية واکتشاف مدى مناسبتها لشخصياتهم، ومساعدتهم على تجاوز العقبات، واکتشاف ميول الطلاب واتجاهاتهم نحو المهن المختلفة عن طريق المقاييس المقننة وتنميتها وصقلها وتوجيهها.
 

الكلمات الرئيسية