هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، واشتملت عينة الدراسة على (90) معلما ومعلمة من معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة، واعتمد على المنهج الوصفي کمنهج للبحث، وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها: أن أدوار معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم جاءت بدرجات (متوسطة وضعيفة)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة ککل وفقا لمتغيرات الجنس، وعدد سنوات الخبرة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية وفقا لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهل دکتوراه، وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم العديد من التوصيات والمقترحات أهمها: ضرورة توفير الوسائل التعليمية والإرشادية المناسبة للمعلمين لتعزيز قدرتهم على تنمية المهارات الأکاديمية للطلاب المعاقين عقلياً، و ضرورة إقامة المزيد من الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية لتوعيتهم بکيفية تقديم الخدمات المساندة للطلاب.
الزهراني, د. ناصر عطية. (2021). دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 134(134), 443-479. doi: 10.21608/saep.2021.175147
MLA
د. ناصر عطية الزهراني. "دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 134, 134, 2021, 443-479. doi: 10.21608/saep.2021.175147
HARVARD
الزهراني, د. ناصر عطية. (2021). 'دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 134(134), pp. 443-479. doi: 10.21608/saep.2021.175147
VANCOUVER
الزهراني, د. ناصر عطية. دور معلم الإعاقة العقلية في تفعيل برامج الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأکاديمية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 134(134): 443-479. doi: 10.21608/saep.2021.175147