برنامج تدريبي قائم على تمکين أمهات المکفوفين من أحکام التجويد بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية مهارات التجويد لدى أبنائهن عبر منصة زووم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بکلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تمکين أمهات الطلاب المکفوفين من أحکام التجويد المقررة على الصف الخامس الابتدائي وذلک باستخدام برنامج قائم على تمکين الأمهات، تکونت العينة من (8) أمهات لـ (4 بنين- 4 بنات) بمعهد النور للبنين ومعهد النور للبنات، وتم إعداد قائمة بأهم معايير التجويد المقررة على الصف الخامس وکذلک اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة (إعداد الباحث) لقياس مدى تمکنهن من أحکام التجويد، بيّنت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تمکين أمهات المکفوفين من أحکام التجويد، کما أکدت أن تمکين الأمهات کان له الأثر الواضح على أبنائهن المکفوفين في تنمية مهارات التجويد لديهم.  
 

الكلمات الرئيسية