درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت لأدوارهم في تدريس ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

نائب رئيس وحدة البحوث وتطوير الاختبارات مرکز تقويم وتعليم الطفل دولة الکويت عضو هيئة تدريس منتدب بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الکويت

المستخلص

المستخلص :

استهدفت هذه الدراسة رصد وتحديد درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت لأدوارهم في تدريس ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. وأُجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) من معلمي المرحلة الابتدائية من مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الکويت وکذلک المدارس التابعة للتعليم الخاص. وقد اعتمدت هذه الدراسة على استبانة "الممارسات التربوية المستخدمة مع المتعلمين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات" (إعداد: الباحث). وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يأتي: تحديد درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت لأدوارهم في التعامل مع المتعلمين ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات، حيث جاءت بدرجة کبيرة جدًا وکبيرة لعبارات المحور الأول (أساليب وطرائق التدريس) باستثناء العبارة رقم (3) والتي تنص على "أُدرب المتعلم ذي صعوبات تعلم الرياضيات على استخدام الخرائط الذهنية في استيعاب المعلومات" جاءت بدرجة متوسطة، أما عبارات المحور الثاني (الممارسات المتعلقة بالذاکرة والانتباه والإدراک) جاءت بدرجة کبيرة. کما يوجد فرق بين متوسطي درجات عينة الدراسة حول تقديرهم لدرجة ممارستهم لأدوارهم في تدريس ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، تُعزى لمتغير تبعية المدارس، لصالح المدارس التابعة للتعليم العام الحکومي، وذلک فيما يتعلق بالمحور الأول والدرجة الکلية. کما لا يوجد فرق بين متوسطي درجات عينة الدراسة حول تقديرهم لدرجة ممارستهم لأدوارهم في تدريس ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، تُعزى لمتغير تبعية المدارس، وذلک فيما يتعلق بالمحور الثاني، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين حول تقديرهم لدرجة ممارستهم لأدوارهم في تدريس ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات، تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وکذلک متغير تخصص المعلم، وأيضًا سنوات الخبرة للمعلم، والمتعلقة بمحاور الدراسة والدرجة الکلية. 
 
 

الكلمات الرئيسية