استخدام أفلام الأبطال الخارقين السينمائية في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمات بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بمديرية جنوب الشرقية، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان؛ جامعة أسوان، مصر

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مدى استخدام أفلام الأبطال الخارقين السينمائية في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم للصفوف من الخامس وحتى الثاني عشر في محافظة جنوب الشرقية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تکونت عينة الدراسة من 10 معلمات أجريت معهن مقابلات مرکزة بغرض جمع وجهات النظر، وقد أشارت النتائج لتفاوت الآراء حول استخدام الأفلام المقترحة ما بين المؤيد والمعارض ولکل فئة حججها المنطقية حول الموضوع وفق کل من محور حل المشکلات والتفکير الناقد، فهم العلوم، الاتجاه نحو العلوم، الخبرات الشخصية، دافعية التعلم، النقاش الصفي، التحصيل الدراسي، الخصائص الاجتماعية، طرق التدريس، الدين والعقيدة، طبيعة العلم، الجوانب التقنية، والجوانب القانونية. وبذلک خلصت الدراسة لعدد من التوصيات والمقترحات، أبرزها: القيام بمزيد من البحوث النوعية والإجرائية التي تستهدف الأفلام السينمائية على وجه الخصوص وکيفية الاستفادة منها تربوياً، والبحث عن حلول للصعوبات التي خرجت بها نتائج الدراسة حول استخدام أفلام الأبطال الخارقين السينمائية.
 

الكلمات الرئيسية