أثر التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية التشارکية (متزامن /غير متزامن) والأسلوب المعرفي (التصلب / المرونة) في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث لتنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل من خلال تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية التشارکية (متزامن /غير متزامن)، وقد تم تصنيف الطلاب وفق الأسلوب المعرفي (التصلب / المرونة)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وبلغ عدد عينة البحث (40) طالبًا، وقد تم تقسيمهم إلى (4) مجموعات تجريبية کل مجموعة مکونة من (10) طلاب، وقد تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 20/21. وقد تم دراسة المحتوى إلکترونياً من بعد باستخدام منصة إدارة التعلم " بلاک بورد"، وتم مشارکة الخرائط الذهنية الإلکترونية بين الطلاب بنمط (متزامن/ غير متزامن)، وقياس أثر ذلک في تنمية التحصيل المعرفي الفوري من خلال الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث إلکترونيا. ً وتم تطبيقه مباشرة بعد الانتهاء من دراسة المحتوى، وتم إعادة تطبيق الاختبار مرة أخرى بعد أسبوعين لقياس بقاء أثر التعلم لدى الطلاب.وقد أکدت النتائج أن التعلم من خلال الخرائط الذهنية التشارکية المتزامنة؛ کان له أثر إيجابي في التحصيلي الفوري والمرجأ عن التعلم من خلال الخرائط الذهنية التشارکية غير المتزامنة، کما أکدت نتائج البحث أن هناک فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ يرجع إلى الأثر الأساسي لنمط الأسلوب المعرفي (التصلب / المرونة) لدى طلاب کلية التربية؛ وکان ذلک لصالح الأسلوب المعرفي (المرونة). وقد توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًاعند مستوى 0.05، بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ، يرجع إلى التفاعل الثنائي بين نمط الخرائط الذهنية التشارکية، والأسلوب المعرفي لدى طلاب کلية التربية، وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية التشارکية المتزامنة + الأسلوب المعرفي (المرونة).
 

الكلمات الرئيسية