الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي وعلاقتهما بالرضا الوظيفي لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين بمحافظه جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية

2 أستاذ بقسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن مستوى کلّ من الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي والرضا الوظيفي لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين بمحافظة جدة ومعرفة العلاقة بين متغيري الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي وبين الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة والتعرف على الفروق في الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي والرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير النوع (ذکور-إناث) وسنوات الخبرة (5 سنوات فأقل - 6 الى 10سنوات - أکثر من 10سنوات) وقطاع التعليم (حکومي-خاص)، وتکونت عينة الدراسة من (106) معلم ومعلمة طلاب موهوبين حيث تم اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة؛ واستخدمت الباحثة مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة اعداد رغدة ميشيل عرنکي وآخرون (2016) ومقياس التمکين النفسي اعداد فاطمة السيد حسن وعفاف سعيد فرج (2018) ومقياس الرضا الوظيفي اعداد محمد عبد الفتاح عجوة (2012). وتوصلت نتائج الدراسة الى: وجود مستوى مرتفع من الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلاب الموهوبين في محافظة جدة ووجود مستوى مرتفع من التمکين النفسي لدى معلمي الطلاب الموهوبين في محافظة جدة ووجود مستوى متوسط من الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلاب الموهوبين في محافظة جدة، کما ظهر وجود علاقة موجبة بين الرضا الوظيفي وکل من الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين بمحافظة جدة، کما أظهرت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الکفاءة الذاتية المدرکة والتمکين النفسي والرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة وفقا لمتغير النوع (ذکور-إناث) وسنوات الخبرة (5 سنوات فأقل - 6 الى 10سنوات - أکثر من 10سنوات) وقطاع التعليم (حکومي-خاص).
 

الكلمات الرئيسية