مـدى تـوافـر قيـم التسامـح والتعـايـش مـع الآخر في محتـوى کتـب الدراسـات الاجتماعية بالمـرحلـة الاعـداديـة في دولـة قطــر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير کلية التربية جامعة قطر

2 الأستاذ المساعد کلية التربية جامعة قطر

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى توافر قيم التسامح والتعايش مع الآخر في محتوى کتب الدراسات  الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في دولة قطر؛ حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت إجراءاتها في: بناء قائمة محکمة بقيم التسامح والتعايش مع الآخر الواجب توافرها في کتب المادة بالمرحلة، وتکونت من خمسة مجالات رئيسة لهذه القيم، (الاجتماعية – الفکرية – الاقتصادية- السياسية- الدينية)، ضمت في صورتها النهائية 48 قيمة فرعية، تم في ضوئها تحليل محتوى (6) کتب للمادة في صفوف المرحلة الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل أهمها:  وجود تباين في نسب توافر قيم التسامح والتعايش مع الآخر الفرعية في کافة مجالات القائمة، وغياب تضمين بعض القيم في المجالات الفکرية والاقتصادية والسياسية والدينية.  تباين توافر قيم التسامح والتعايش مع الأخر في محتوى کتب الصفوف الثلاثة بالمادة في المرحلة الإعدادية، حيث أحتل کتابا الدراسات الاجتماعية بالصف الثامن المرتبة الأولى في ترتيب تکرارات التوافر لهذه القيم ککل في کتب المرحلة، وجاء في المرتبة الثانية کتابا الصف السابع، ثم کتابا الصف التاسع في المرتبة الثالثة، حيث بلغت توزعت نسب توافر القيم فيهم على الترتيب (41.96%-35.24%- 22.80%) من إجمالي النسب المئوية لتکرارات القيم ککل في الکتب، ومن ثم اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة مفترضة (0.05) بين نسب تکرار القيم الرئيسة للتسامح والتعايش مع الآخر في کتب الصفوف الدراسية الثلاثة، لصالح کتابي الصف الثامن، مما يشير إلى عدم التوازن في توزيع قيم التسامح والتعايش مع الآخر بين کتب صفوف المرحلة. واتضح من خلال حساب الفروق بين نسب تکرارات مجالات القيم الرئيسة لتسامح والتعايش مع الآخر طبقًا للفصل الدراسي (الأول - الثاني) وجود فروق دالة إحصائيًا بين نسب تکرارات القيم الرئيسة والقيم الکلية عند مستوى دلالة مفترضة (0.05)، وذلک لصالح کتب الفصل الدراسي الثاني لمادة الدراسات الاجتماعية بالمرحلة في دولة قطر. وفي ضوء النتائج السابقة حددت الدراسة عدة توصيات ومقترحات، رکزت بعضها حول ضرورة مراعاة التوازن بين مجالات القيم الرئيسة للتسامح والتعايش مع الآخر في تضمينها بمحتوى کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في الصفوف الثلاثة، من خلال تضمين موضوعات وقضايا تاريخية وجغرافية ووطنية تعکس قيم التسامح والتعايش بنسب متوازنة، وبخاصة تلک القيم التي لم يرد ذکرها في محتوى الکتب بشکل عام.
 

الكلمات الرئيسية