الانعکاسات التربوية لممارسة الحرية في ضوء الرسالة الإلهية في المجتمع الأردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية المساعد بقسم التربية کلية العلوم والاداب جامعة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية

2 أستاذ اصول التربية بقسم الإدارة واصول التربية کلية العلوم التربوية جامعة اليرموک المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

المستخلص:

هدفت  البحث إلى بيان حرية الإنسان کما وردت في الرسالة الإلهية (القرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة)، وبيان الانعکاسات التربوية لممارسة الحرية في ضوء الرسالة الإلهية في المجتمع الأردني وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول: ما الإطار الفکري للعلاقة بين التربية وحرية الإنسان في ضوء الرسالة الإلهية؟ السؤال الثاني: ما واقع الانعکاسات التربوية لممارسة الحرية في ضوء الرسالة الإلهية في المجتمع الأردني؟      وتمت الإجابة عن السؤال الأول من خلال استقراء الآيات القرآنية الکريمة التي استخلصها الباحثان، والأحاديث النبوية الشريفة المفسرة والموضحة للآيات القرآنية الکريمة. وللإجابة عن السؤال الثاني تم بناء استبانة مکونه من (87) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وزعت على شرائح المجتمع في المملکة الأردنية الهاشمية، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : الحرية في الإسلام شاملة لجميع المجالات فهي لا تقتصر على جانب دون جانب ، إذ أنها تشمل الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفکري؛ ذلک أن الدين الإسلامي نظام شامل لجميع مجالات الحياة وشمولية الحرية منبثقة من شمولية الإسلام . کما أظهرت النتائج أن ممارسة الحرية کما وردت في الرسالة الإلهية تؤدي إلى انعکاسات تربوية عديدة جاءت کلها بدرجة عالية منها :احترام الإنسان لحرية غيره في جميع المجالات، والتأکيد على حرية التفکير والحوار وإبداء الرأي، وإعداد الإنسان الصالح قولا وعملا ، والحد من قبول الأوهام والخرافات في المجتمع، ونبذ جميع أنواع العنصرية بين أفراد المجتمع وتعزيز استخدام مبدأ الشورى بين الحاکم والرعية، وتعزيز المواطنة الصالحة في نفوس الأفراد في المجتمع .
 

الكلمات الرئيسية