فاعلية التعلم المتمازج في تنمية الطفو الأکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية- جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

المستخلص :

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية التعلم المتمازج في تنمية الطفو الأکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي لدى عينة من طلاب شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة الأزهر، حيث تم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) طالبًا مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) کل مجموعة قوامها (30) طالبًا، وتم استخدام مقياس الطفو الأکاديمي المکون من (27) موقفًا مقسمين إلي ثلاثة أبعاد رئيسة، وهي: (الکفاءة الذاتية الأکاديمية، والسيطرة على التحديات الأکاديمية، والاندماج الأکاديمي)، واختبار لمهارات الفهم الشفهي مکون من (32) مفردة، ومقياس لمهارات الفهم القرائي مکون من (35) مفردة، بالإضافة إلى المحتوى التعليمي المُعد باستراتيجية التعلم المتمازج، وتلک الأدوات من إعداد الباحثين، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لکل من (الطفو الأکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لکل من (الطفو الأکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي) لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية التعلم المتمازج في تنمية الطفو الأکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي.   
 

الكلمات الرئيسية