فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بإدارة تعليم مکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية طالبة ماجستير بکلية التربية جامعة ام القرى

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت البحث الحالى إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مکة المکرمة، وأيضاً قياس العلاقات الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى عينة البحث. وتکون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مکة المکرمة، أما عينة البحث فبلغ عددهن(52) طالبة. وطبقت البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1441هـ(2020م) في المدرسة المتوسطة العاشرة لتحفيظ القران الکريم في مدينة مکة المکرمة. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتکافئتين، وهما: المجموعة التجريبية وعددهن (25) طالبة، واللاتي تعلمن باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، ومجموعة الضابطة وعددهن (27) طالبة، واللاتي تعلمت بالطريقة المعتادة. واستخدمت أدتين لجمع البيانات، وهما:مقياس مهارات التفکير فوق المعرفي (القبلي، البعدي)، واختبار مستويات التحصيل الدراسي (القبلي، البعدي). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 α≥) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث ومجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفکير فوق المعرفي واختبار مستويات التحصيل الدراسي في جميع المستويات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. کما أظهرت النتائج التأثير المرتفع لاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة البحث، حيث بلغ معامل التأثير(مربيع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (1,29, 2,12) على التوالي. وکشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية أحدثها المتغير المستقل (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة البحث، فقد وصل معامل بلاک للکسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,40%،1,27%) على التوالي. وأکدت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0,91) عند مستوى الدلالة (0,01≤α) بين نمو المتغيرين المعتمدين (مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي). کما أکدت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية, حيث وصل معامل بيتا إلى (86,0, 0,96) على التوالي عند مستوى الدلالة (0,01α≥) بين المتغيرين المعتمدين (مهارات التفکير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي) في رفع کل منهما لمستوى الآخر.
 

الكلمات الرئيسية