هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية ، مهارات التفکير التأملي ، وبقاء اثره لدى طالبات المرحلة الثانوية ، ، وتم تطبيق المنهج شبه التجريبي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمت معالجة محتوى الوحدة موضوع الدراسة الحالية وفقاً لنموذج بايبي المعزز بأساليب التعليم عن بعد وبناءادوات الدراسة وهو اختبار التفکير التأملي ، والتأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة وطبقت الدراسة على عينة قوامها (48) طالبة من طالبات المستوى الرابع الثانوي علمي ؛ بواقع (24) طالبة في کل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، کما تم تطبيق اختبار التفکير التأملي قبل وبعد تنفيذ التجربة ، واسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة عنـد مستـوى دلالة ( 0,05) لصالح المجموعة التجريبية في کل من القياس البعدي والمؤجل في اختبار التفکير التأملي ککل وعند مهاراته الفرعية المکونة له (الکشف عن المغالطات ، الوصول الى الاستنتاجات ، وضع الحلول المقترحة) ، ، وکان حجم الأثر کبيراً ، ولصالح المجموعة التجريبية ، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق لصالح القياس المؤجل لمهارات التفکير التأملي ککل وعند مهاراته الفرعية لدى طالبات المجموعة التجريبية ، وکان حجم الأثر کبير أيضاً لصالح القياس المؤجل ، وأوصت الدراسة بضرورة التدريس وفقاً لنموذج بايبي البنائي المعزز بأساليب التعليم عن بعد لتنمية مهارات التفکير التأملي ولبقاء أثره ،
بن ياسين, أ. د. ثناء محمد احمد. (2021). فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136(136), 23-44. doi: 10.21608/saep.2021.187992
MLA
أ. د. ثناء محمد احمد بن ياسين. "فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136, 136, 2021, 23-44. doi: 10.21608/saep.2021.187992
HARVARD
بن ياسين, أ. د. ثناء محمد احمد. (2021). 'فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136(136), pp. 23-44. doi: 10.21608/saep.2021.187992
VANCOUVER
بن ياسين, أ. د. ثناء محمد احمد. فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 136(136): 23-44. doi: 10.21608/saep.2021.187992