فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء اثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة ام القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء  لتنمية ، مهارات التفکير التأملي ، وبقاء اثره لدى طالبات المرحلة الثانوية ، ، وتم تطبيق المنهج شبه التجريبي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمت معالجة محتوى الوحدة موضوع الدراسة الحالية وفقاً لنموذج بايبي المعزز بأساليب التعليم عن بعد وبناءادوات الدراسة وهو اختبار التفکير التأملي  ، والتأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة وطبقت الدراسة على عينة قوامها (48) طالبة من طالبات المستوى الرابع الثانوي علمي ؛ بواقع (24) طالبة  في کل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، کما تم تطبيق اختبار التفکير التأملي قبل وبعد تنفيذ التجربة ، واسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة عنـد مستـوى دلالة ( 0,05) لصالح المجموعة التجريبية في کل من القياس البعدي والمؤجل في اختبار التفکير التأملي  ککل وعند مهاراته الفرعية المکونة له (الکشف عن المغالطات ، الوصول الى الاستنتاجات ، وضع الحلول المقترحة) ، ، وکان حجم الأثر کبيراً ، ولصالح المجموعة التجريبية ، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق لصالح القياس المؤجل لمهارات التفکير التأملي ککل وعند مهاراته الفرعية لدى طالبات المجموعة التجريبية ، وکان حجم الأثر کبير أيضاً لصالح القياس المؤجل ،  وأوصت الدراسة بضرورة التدريس وفقاً لنموذج بايبي البنائي المعزز بأساليب التعليم عن بعد لتنمية مهارات التفکير التأملي ولبقاء أثره ،
 

الكلمات الرئيسية