هدفت الدراسة الحالية إلى وضع استراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها من خلال التعرف على الأسس النظرية والمفاهيمية للأمن الفکري، وتحديد مسببات ومهددات الأمن الفکري، والکشف عن واقع دور الکلية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في تحقيق أهدافها، وشملت عينة الدراسة (452) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: قيام إدارة الکلية بتعزيز ثقافة الأمن الفکري، وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق الأمن الفکرى، وتشجيع الحوار البناء مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس حول الأمن الفکرى، وقيام أعضاء هيئة التدريس بتحفيز الطلبة على التمسک بقيم المجتمع وقوانينه والالتزام بها، وتنمية روح الوطنية والقومية لدى الطلبة وقلة توظيف الأنشطة الطلابية بالکلية فى تنمية وعى الطلبة بالقيم الإيجابية فى المجتمع، أو توجيهها لبرامج التوعية بمخاطر التيارات الفکرية الضالة، کما أن الکلية لا تحرص على إعداد البرامج التوعوية بقضايا الأمن الفکرى مع المؤسسات الأمنية المختلفة، وأوصت باعتماد مبدأ الوسطية منهجا تلتزم به جميع المؤسسات المجتمعية، وترسيخ قيم الأمن الفکري وتعزيز الشعور بالانتماء لدى طلبة الکلية، وتضمين البرامج والمقررات الدراسية بعض القيم الروحية ومفاهيم الأمن الفکري، وتوفير المقومات المادية والفنية اللازمة لإقامة الأنشطة والفعاليات المطلوبة للأمن الفکري.
الرشيدي, د. فيصل فهد. (2021). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136(136), 45-80. doi: 10.21608/saep.2021.187993
MLA
د. فيصل فهد الرشيدي. "استراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136, 136, 2021, 45-80. doi: 10.21608/saep.2021.187993
HARVARD
الرشيدي, د. فيصل فهد. (2021). 'استراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 136(136), pp. 45-80. doi: 10.21608/saep.2021.187993
VANCOUVER
الرشيدي, د. فيصل فهد. استراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 136(136): 45-80. doi: 10.21608/saep.2021.187993