الکفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية وعلاقتهما بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب جامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستيربقسم علم النفس کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز

2 أستاذ بقسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية والأمن النفسي لدى عينة من طلبة جامعة الملک عبدالعزيز بجدة، والکشف عن طبيعة العلاقة بين کلاً من "الکفاءة الذاتية" و"المساندة الاجتماعية" بالأمن النفسي، والکشف عن الفروق في مستويات الکفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية والأمن النفسي والتي تعزى لمتغير الجنس، بلغ حجم العينة (275)، منهم (150) أنثى، و(125) ذکر، تراوحت أعمارهم ما بين (18 إلى 30) بمتوسط حسابي (25.8) وانحراف معياري (3.7)، و استخدمت الباحثة ثلاثة مقاييس: مقياس الکفاءة الذاتية من إعداد أحمد الشوا (2016)، ومقياس المساندة الاجتماعية من إعداد أسماء السرسي وأماني عبدالمقصود (2001)، ومقياس الأمن النفسي من إعداد زينب شقير (2005)، وقد أظهرت النتائج وجود مستوى انتشار مرتفع للکفاءة الذاتية، ومستوى انتشار متوسط لکل من "المساندة الاجتماعية" و "الأمن النفسي" لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبدالعزيز، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين الکفاءة الذاتية والأمن النفسي، وبين المساندة الاجتماعية والأمن النفسي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في الکفاءة الذاتية تعزى لمتغير "الجنس"، ووجود فروق دالة احصائياً في کلاً من "المساندة الاجتماعية" و "الأمن النفسي" تعزى لمتغير الجنس "طلاب وطالبات" لدى عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة، وتوصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات منها: أهمية توفير بيئة جامعية صالحة لتحقيق الأمن النفسي للطلاب والطالبات، وإعداد برامج تدريبية لتعليم الطلبة توکيد الذات، ولدعم ثقة الطلبة في قدراتهم وامکانياتهم.
 

الكلمات الرئيسية