المسؤولية الاجتماعية والتفکير الإيجابي وعلاقتهما بالتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم علم النفس قسم علم النفس کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز

2 أستاذ علم النفس الإکلينيکي بقسم علم النفس کلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

المستخلص:

  هدفت الدراسة إلى  التعرف على مستوى کلًا من  المسؤولية الاجتماعية، التفکير الإيجابي، التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة جدة، والکشف  عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والتوجه نحو المستقبل، وطبيعة العلاقة الارتباطية ما بين التفکير الإيجابي والتوجه نحو المستقبل، کما سعت إلى الکشف عن الفروق ما بين الطلاب والطالبات في کل من المسؤولية الاجتماعية، التفکير الإيجابي، التوجه نحو المستقبل؛ وبلغ حجم العينة (262) من بينهم (103) من الطلاب، و(159) من الطالبات بمتوسط عمر 17.34؛ واستعانت الباحثة بثلاث مقاييس: مقياس المسؤولية الاجتماعية من إعداد أحمد عبد المجيد صمادي، وصلاح محمد عثامنة عام (2009) ، ومقياس التفکير الإيجابي  من إعداد بشرى الزهراني، وربيع سعيد طه عام(2015)، ومقياس التوجه نحو المستقبل  من إعداد مختار أحمد الکيال، فرح عبد الوهاب أبو السعود عام(2020)؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود مستوى مرتفع من المسؤولية الاجتماعية، وجود مستوى مرتفع من التفکير الإيجابي ، وجود مستوى متوسط من التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة جدة، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المسؤولية الاجتماعية والتوجه نحو المستقبل، وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية  بين التفکير الإيجابي والتوجه نحو المستقبل، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في متوسط درجات المسؤولية الاجتماعية والتفکير الإيجابي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في متوسط درجات التوجه للمستقبل ککل لصالح الذکور؛ وتوصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات منها: توظيف الأساليب والوسائل التي تساعد على رفع التوجه نحو المستقبل  لدى الطلاب في المناهج الدراسية ، والأنشطة اللامنهجية، وورش العمل والندوات.
 

الكلمات الرئيسية