واقع تفعيل معلمات الحاسب الآلي لتطبيق الإدارة الصفية Net support في معامل الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الملک سعود مشرفة تربوية بمکتب تعليم البديعة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على واقع تفعيل المعلمات لتطبيق الإدارة الصفية Net support (NS) في معامل الحاسب من خلال آرائهن عن التوجه نحو الإدارة الالکترونية وواقع استخدامهن الفعلي للتطبيق من أجل تحديد الأدوات الأکثر کفاءة و تحديد المعوقات التي تواجه المعلمات وتمنعهن من استخدام(NS)في المعامل. واستخدمت الباحثتان في الدراسة المنهج الوصفي الاستکشافي للإجابة على الأسئلة و تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الحاسب الآلي للمرحلتين المتوسطة والثانوية ومن تم تجهيز مدارسهن بمعمل حاسب آلي في منطقة الرياض وبلغ عددهن] 732[ معلمة , شملت العينة العشوائية] 252[ معلمة . وجاءت النتائج بتأييد العينة وبشدة على ان الإدارة الصفية الالکترونية تطور المنظومة التربوية وتحسن أداءها وبأن تفعيل تطبيق (NS) للإدارة الصفية هو توجه محمود , کما اتضح من الاستجابات رغبتهن وميلهن للتجديد في نمط إدارتهن نحو الإدارة الصفية الالکترونية و اتضح وجود تفاوت حول کفاءة تجهيزات معامل الحاسب الالي في مدارس منطقة الرياض , وتفاوتت الإجابات حول محور مدى فاعلية تطبيق(NS) في العملية التربوية ولکن تم الإجماع على فاعلية التطبيق في توجيه الطالبات نحو متابعة عرض الدروس والتدريبات العملية . کما اتضح أن اغلب الأدوات التي تستخدمها المعلمات هي التحکم بأجهزة الطالبات وعرض المحتوى العلمي وتوزيع الملفات وتقويم أعمال الطالبات ومن هنا يتضح عدم معرفتهن لبقية الأدوات الفعالة في التطبيق.
 

الكلمات الرئيسية