تصور تربوي إسلامي مقترح لتطوير الشراکة المجتمعية بکلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الإسلامية کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص:

استهدفت الدراسة تقديم تصور تربوي إسلامي لتطوير الشراکة المجتمعية بکلية التربية جامعة الأزهر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (725) من المجتمع المحلي وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفق متغير المستجيب (مجتمع محلي – هيئة تدريس وهيئة معاونة)، بواقع (580) من المجتمع المحلي وفق متغيرات النوع (ذکور- إناث)، المحافظة (سوهاج- القاهرة- الغربية)، و(145) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، الدرجة (عضو هيئة تدريس- هيئة معاونة)، التخصص (خدمة اجتماعية- مناهج وطرق تدريس- التربية الإسلامية- الصحة النفسية- أصول التربية- الإدارة- علم النفس) وأشارت النتائج إلى أن واقع الشراکة المجتمعية بکلية التربية جامعة الأزهر جاء بدرجة متوسطة، وأنه توجد فروق في استجابات عينة الدراسة من ممثلي المجتمع المحلي تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور، کما توجد فروق في استجابات ممثلي المجتمع المحلي تعزى لمتغير المحافظة لصالح القاهرة مقارنة بالغربية وسوهاج، بينما توجد فروق في استجابات عينة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تعزى لمتغير الرتبة الوظيفية لصالح أعضاء هيئة لتدريس مقارنة بالهيئة المعاونة، وکذلک توجد فروق في استجابات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تعزى لمتغير التخصص لصالح ذوي تخصص الخدمة الاجتماعية يليه ذوو تخصص المناهج وطرق التدريس مقارنة ببقية التخصصات، کما توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجهة المُمَثَّلة لصالح ممثلي کلية التربية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مقارنة بممثلي المجتمع المحلي، وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير الشراکة المجتمعية بکلية التربية جامعة الأزهر.
 

الكلمات الرئيسية