المفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى کتب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر من التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية سلطنة عُمان

المستخلص

المستخلص :

استهدفت الدراسة تحديد المفاهيم الوقائية المتضمنة في محتوى کتب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر من التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، لذا تم بناء قائمة بمفاهيم التربية الوقائية وتضمنت القائمة في صورتها النهائية ( 30 ) مفهوماً قسمت إلى ثلاثة مجالات (النفس اجتماعي- السياسي- الأمن الفکري)، وقام الباحث بتحويل القائمة إلى بطاقة تحليل وفي ضوئها تم تحليل محتوى کتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر بجزئيه الأول والثاني. وتوصلت الدراسة لنتائج عدة من أهمها : حصلت العبارتان ذواتا الرقمين (11 ،29) ونصاهما؛ " الحکم لله ورسوله "و" التأکيد على أهمية الحوار " أعلى نسبة تکرار( 5.8%، 5.8% )، وأغلب المفاهيم الوقائية الواردة في أداة الدراسة قد حصلت على نسب تکرارات متوسطة وعالية. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عدة توصيات منها: بناء مشروعات تربوية مساندة للمنهج الدراسي کتطبيقات لمفاهيم التربية الوقائية وغرس مفاهيم التربية الوقئية في مرحلة التعليم الجامعي من خلال بناء مقرر دراسي کمتطلب جامعي يتضمن عدداً من مفاهيم التربية الوقائية المناسبة للطالب الجامعي.
 

الكلمات الرئيسية