تصور مقترح لتنمية التفکير الناقد لدى معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية • المستخلص:

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة في تقديم تصور مقترح لتنمية التفکير الناقد لمعلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية  بمدينة الرياض في ضوء مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة, حيث تم استخدام المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية  في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، أما عينة الدراسة فشملت (120) معلمة لغة إنجليزية من أصل المجتمع، کما تناول عرض لخصائص مفردات الدراسة، کما شمل على توضيح لآلية بناء أدوات الدراسة " الاستبانة الميدانية " وکيفية التحقق من صدقهما من ناحيتي الصدق الظاهري للأداة وصدق الاتساق الداخلي، کذلک طريقة التحقق من ثبات أداة الدراسة وعرض لإجراءات تطبيق التصور المقترح للدراسة والأساليب المستخدمة في المعالجة الإحصائية.    تشير نتائج الدراسة إلى أن عينة الدراسة موافقون بدرجة (مرتفعة)، في تدرج المقياس؛ على کل محاور أداة الدراسة الأربعة وهي: مبررات تفعيل مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة، ومتطلبات تفعيل التنمية المستديمة لمجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة، ومعوقات تنمية التفکير الناقد لدى معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة، ومتطلبات تنمية التفکير الناقد لدى معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة.  في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها العمل على تبني وتنظيم ودعم مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة من قبل وزارة التعليم وتفويضها للجامعات للبدء في تنفيذها.
 

الكلمات الرئيسية